منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات

أهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تهنئ مدرسة جصفا و ميت أبو خالد الثانوية بنات جميع الطالبات بالعام الدراسى الجديد2011 / 2012 م  /  و لجميع المدرسين بدوام التقدم و الرقى / و تعلن المدرسة للطالبات عن ممارسة جميع الأنشطة بالمدرسة ( كمبيوتر - مكتبة - ثقافى - اجتماعى - رياضى ...  ) و تعلن المدرسة عن دورات تدريبية على الرخصة الدولية icdl  بمقر المدرسة بقاعة الأوساط المتعددة / الحاسب الآلى بالمدرسة يهنئ الطالبات الجدد بالعام الدراسى الجديد

مرحبا بالسادة الزوار يسعدنا ابداء الاراء نحو تطوير و ازدهار العملية التعليمية و التقدم!!!! :
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Nour eleman
 
شيماء عادل توقيق
 
محمدصلاح عبدالمعطى
 
احمد علي سليمان
 
صلاح ابو محمد
 
ibrahim
 
الاميرة دنيا
 
ehabelsapa
 
ايمان محمد
 
سارة السيد
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الثلاثاء مايو 30, 2017 10:11 pm
المواضيع الأخيرة
» مذكرة جبر اولي ثانوي ترم ثاني رائعة جدا
الأربعاء مارس 25, 2015 8:51 am من طرف elkbeer

» نموذج اجابة امتحان الصف الثانى ثانوى الرسمى اللغة الانجليزية 2010 مع توزيع الدرجات
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 12:54 am من طرف salmanswin

» مراجعة مادة التاريخ للصف الأول الثانوى
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 10:47 pm من طرف sayedabdaal

» نماذج الوزارة جغرافيا اولي ثانوي + الاجابات
الثلاثاء يناير 15, 2013 10:36 am من طرف نجم ساطع

» مراجعة التنسيق الهرموني للثانوية العامة أ/ احمد علي سليمان عامر م أ الاحياء
السبت مارس 10, 2012 5:09 pm من طرف ندى الورود

» اسطوانة تعليمية فرنساوي اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني
السبت مارس 03, 2012 8:39 pm من طرف هشام صلاح

» مراجعة الاحساس / للثانوية العامة ا/ احمد علي سليمان عامر م0ا / الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 8:04 pm من طرف ehabelsapa

» مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 8:03 pm من طرف ehabelsapa

» أسئلة عامة ومتنوعة للثانوية العامة أ/ احمد علي سليمان عامر معلم خبير الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 7:59 pm من طرف ehabelsapa


شاطر | 
 

 مراجعة بيولوجيا ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد علي سليمان



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 59
الموقع : الدقهلية / ميت غمر

مُساهمةموضوع: مراجعة بيولوجيا ثانوية عامة   الجمعة يونيو 25, 2010 4:36 pm

المراجعات المبكرة على
الباب الأخير البيولوجيا الجزيئية لطلاب وطالبات الثانوية العامة والأزهرية :



أولاً : أسئلة كتاب
الوزارة وإجاباتها



1) شريطا DNA أحدهما في وضع معاكس للآخر:


لكي تتكون الروابط الهيدروجينية بشكل سليم بين
زوجي القواعد النيتروجينية.



2) تلعب إنزيمات الربط دوراً هاماً في الثبات
الوراثي للكائنات الحية.



لأنها تقوم بإصلاح عيوب وتلف DNA بكفاءة عالية وهذه الإنزيمات (20) تعمل في تناغم
للتعرف على منطقة التلف من جزئ
DNA وإصلاحها حيث تستبدلها
بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء التالف ،
ويعتمد هذا الإصلاح على وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي
اللولب المزدوج.



3) المحتوى الجينـى للسلمندر يعادل 30مرة المحتوى
الجيـنـي للإنسان ، ومع ذلك فهو يعبر عن عدد أقل من البروتينات.



لأن كمية صغير ة فقط من DNA في كل من النبات والحيوان هي التي تحمل شفرة بناء البروتينات ،
وبذلك فإن هذا الحيوان تُكَوِن خلاياه كمية أقل من البروتينات ، أي أن كمية
DNAفي المحتوى الجيني ليست
لها علاقة بمقدار تعقد الكائن الحي أو عدد البروتينات التي يكونها.



4) قدرة بعض البكتيريا على تحليل DNA الفيروسي.


لأنها تحتوي على إنزيمات القصر (القطع) التي تتعرف على مناطق معينة على
جزئ
DNA الفيروسي الغريب وتقطعه إلى
قطع عديمة القيمة.



5) وجود شفرة إنزيم النسخ العكسي في الفيروسات
التي محتواها الجيـنـي
RNA.


لكي تستخدمه في تحويل محتواها الجيني من RNAإلى DNA الذي يرتبط بالمحتوى الجيني من
DNA في
خلية العائل فيستطع السيطرة على خلية العائل.



6) تعتبر الشفرة الوراثية دليلاً على حدوث
التطور.



لأن الشفرة الوراثية عالمية أو عامة بمعنى أن نفس الكودونات تمثل شفرات
لنفس الأحماض الأمينية في كل الكائنات الحية من الفيروسات إلى البكتيريا والنبات
والحيوان والفطريات ، وهذا دليل على أن كل الكائنات الحية الموجودة الآن قد نشأت
عن أسلاف مشتركة.






7) الفيروسات سريعة الطفرات.


لأن المادة الوراثية لها توجد على صورة شريط مفرد من RNA وإذا حدث تلف في هذا الشريط
لا تستطيع إنزيمات الربط إصلاحه لأن الإصلاح يعتمد على وجود نسختين من المعلومات

الوراثية على شريطي اللولب المزدوج . ولما كان RNA مفرد فإنه يظهر به معدل
مرتفع وسريع من التغير الوراثي المفاجئ ( الطفرات ) .



Cool يتم بناء آلاف من الريبوسومات في الساعة في حقيقيات
النواة .



أ - لوجود ما يزيد على600 نسخة من جينات RNA الريبوسومي على DNA في حقيقيات النواة ، والتي
ينسخ منها ط
r.RNA ( الريبوسومي) .


ب - وجود العديد من نسخ r.RNA يسرع من
إنتاج الخلية للريبوسومات التي تحتاجها الخلية لإنتاج البروتينات بصفة مستمرة.



9) لا
تتم ترجمة ذيل عديد الأدنين على
m.RNA إلى أحماض أمينية.


.


مينية
حتاجهالى مرتفعيطالمعلات التي
يكونها.وراثي قواعد النيتروجينية.



يل الشكر .


أ - لأن وظيفة هذا الذيل هو حماية m.RNA من الانحلال بإنزيمات
السيتوبلازم.



ب - قواعد الأدينوزين (200 قاعدة ) المكونة لهذا الذيل لا تمثل شفرات للأحماض
الأمينية ولا ترتبط بها مضادات الكودونات الخاصة بـ
t.RNA .


10) تختلف البروتينات رغم تشابه الوحدات البنائية
لها.



وذلك للأسباب التالية:


أ - الفروق في أعداد وأنواع وترتيب الأحماض الأمينية في البوليمرات,


ب – اختلاف عدد البوليمرات التي تدخل في بناء البروتين.


ج – اختلاف الروابط الهيدروجينية الضيفة التي تعطي للجزئ شكله المميز





السؤال الثالث ص 253 دليل التقويم


أ – أمكن إثبات أن DNA هو مادة الوراثة بقياس كميته في خلايا مختلفة .


* لأنه عند قياس
كمية
DNA في
أنواع مختلفة من الخلايا الجسدية لكائن معين كالدجاج وُجِد أنها متساوية بينما عند
قياس كمية البروتين في نفس الخلايا وُجِد أنها غير متساوية.



* كما أن كمية DNA في الخلايا الجنسية
(الأمشاج) لنفس الكائن الحي تعادل نصف كمية
DNA الموجودة في الخلايا الجسدية
مما يؤكد ويؤيد ضرورة أن يحتوي كل مشيج على نصف المعلومات الوراثية الموجودة في
الخلية الجسدية، حيث أن الفرد الجديد ينشأ عن اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث فيصبح
DNA في أفراد النوع الواحد
ثابتاً، ولا تتضاعف المادة الوراثية في كل جيل.



* كما أن
البروتينات وجزيئات
RNA يتم هدمها وإعادة بنائها باستمرار في داخل الخلايا، بينما يكون DNA ثابتاً بشكل واضح في
الخلايا.



ب – من المتعذر إصلاح عيوب تحدث في مكانين
متقابلين على جزئ الحمض النووي
DNA.


* لأن إصلاح عيوب DNA يعتمد على وجو نسختين من
المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي اللولب المزدوج. وطالما ظل أحد هذين
الشريطين دون تلف تستطيع تلك الإنزيمات (الربط العشرين) أن تستخدمه كقالب لإصلاح
التلف الموجود على الشريط المقابل.



* أما إذا حدث
التلف في الشريطين في نفس الموقع وفي ذات الوقت فلا تستطيع هذه الإنزيمات أن تقوم
بالإصلاح لعدم وجود نسخة أو قالب سليم يتم الإصلاح بناءً عليه.



ج- ترتبط الهستونات بقوة بمجموعات الفوسفات
الموجودة في جزئ
DNA .


* لأن المجموعة
الجانبية
(R)
للحمضين الأمينين (أرجنين وليسين ) والموجودين بقدر كبير في الهستونات تحمل عند
الأس الهيدروجيني العادي للخلية شحنات موجبة ولذلك فهي ترتبط بقوة بمجموعات
الفوسفات الموجودة في جزئ
DNA والتي تحتوي على شحنات سالبة. وبذلك يتم تقصير جزيئات DNA الطويلة (2 متر للخلية
الواحدة) لتقع في حيز نواة الخلية والتي يتراوح قطرها من 2 : 3 ميكرون.



د- يتعين فك الالتفاف والتكدس في جزيء DNA قبل عملية النسخ.


* لكي تستطيع
الإنزيمات الخاصة بالتضاعف أن تصل إليه، حيث أن جزيء
DNA عندما يكون في وسط
الكروماتين الملتف والمكدس بشكل كبير ( المكثف) لا يمكن لإنزيمات التضاعف أن تصل
إليه، ويتعين فك هذا الالتفاف والتكدس على
الأقل إلى مستوى شريط من النيوكليوسومات لكي يعمل
DNA كقالب لبناء DNA أو RNA .


هـ -لابد من تضاعف DNA قبل الانقسام .


* لكي تستقبل كل خلية جديدة نسخة طبق الأصل من المعلومات الوراثية الخاصة
بالخلية الأم.



إجابات أسئلة التعليل ص 247 من كتاب الدليل
2008-2009 .



أ – ما سبب تنوع البروتينات على الرغم من أنها
تتكون من نفس الأحماض الأمينية:



سبق إجابته في السؤال العاشر من تعليلات كتاب الوزارة.


ب - لماذا تم وضع الرقمين (3 َ)،( 5َ) على
نهايتي كل شريط في جزيء الحمض النووي
DNA؟


* النهاية 3 َ للسكر الخماسي يكون عندها مجموعة
هيدروكسيل
(OH) طليقة مرتبطة بذرة الكربون رقم 3 في السكر الخماسي بينما النهاية
الأخرى 5 َ يوجد بها مجموعة فوسفات طليقة مرتبطة بذرة الكربون رقم 5 في السكر
الخماسي عند النهاية الأخرى، وبذلك يكون هيكل سكر فوسفات غير متماثل ووجود العلامة
أو الشرطة ( - ) للتمييز بين كربون السكر وكربون القاعدة
النيتروجينية المجاورة لها .



ج – إضافي عند تضاعف DNA يتم بناء الشريط النامي المعاكس على شكل قطع؟


* لأن إنزيم بلمرة DNA يعمل في اتجاه واحد فقط هو
ç 3 َ
بالنسبة للشريط النامي الجديد، أما الشريط النامي المعاكس فيتم بناؤه على شكل قطع
صغيرة في الاتجاه (5َ
ç 3 َ)
ثم ترتبط هذه القطع الصغيرة مع بعضها بواسطة إنزيم الربط.



إجابة السؤال (15) ص 243 من الدليل 2008- 2009
.



أ- يُعزى (يعود) الثبات الوراثي لازدواج جزيء DNA


* لأن إصلاح عيوب DNA يعتمد على وجود نسختين من المعلومات الوراثية على كل من شريطي
اللولب المزدوج وطالما ظل أحد هذين الشريطين دون تلف فإن إنزيمات الربط العشرين
تستطيع أن تستخدمه كقالب لإصلاح التلف الموجود على الشريط المقابل، وبذلك يظل هناك
ثبات وراثي للصفات.



ب – DNA في الكروموسوم لا يُمثَّل كله بشفرة.


* لوجود الحبيبات الطرفية عند أطراف بعض الصبغيات وDNA فيها لا يمثل شفرة ولكن هذه
الحبيبات تعمل على أن تحتفظ الصبغيات بتركيبها.



* وهناك بعض مناطق DNA تمثل إشارات إلى الأماكن التي يجب أن يبدأ عندها بناء m.RNA وهي
مناطق هامة في بناء البروتين
(كمنطقة المحفز على أحد شريطي DNA ) .


* وهناك العديد من DNA المتكرر ولكن دوره غير واضح كما في ذبابة الفاكهة فالتتابع القصير
التالي
A-G-A-A-G يتكرر
حوالي 100.000 مرة في منتصف أحد الصبغيات، وهذا التتابع وغيره لا يمثل أي شفرة.



ج – طفرات الفيروسات المحتوية على RNA أكثر من تلك المحتوية على DNA .


لأن RNA شريط مفرد فلا تستطيع إنزيمات الربط إصلاح ما يتلف منه لعدم وجود
قالب تعتمد عليه لإصلاح التلف، فيحدث التغير باستمرار . بينما تستطيع هذه
الإنزيمات القيام بدورها وإصلاح التلف في حالة
DNA لأنه لولب مزدوج، ويعتمد
الإصلاح على وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي اللولب
المزدوج



د- كان يعتقد أن البروتين وليس DNA هو مادة الوراثة.


* لأن البروتينات يدخل في تركيبها 20 حمضاً أمينياً مختلفاً وتتجمع بطرق
متباينة لتعطي عدداً لا حصر له من المركبات البروتينية المختلفة، بينما يدخل في
تركيب
DNA 4
نيوكليوتيدات فقط.



ثالثاً : أسئلة امتحانات سنوات سابقة وغيرها :



س : ما الذي يحدث في كل من الحالات التالية:


أ- اختفاء إنزيمات اللولب من الخلايا الجسمية
لطفل صغير. مع التعليل؟ (( دور أول
سنة 2004م ))



الإجابة : طبقاً لنموذج
إجابة الوزارة :



* النتيجة : موت الطفل .


* التعليل: حيث باختفاء
إنزيمات اللولب من خلايا جسم الطفل فإنه لن يحدث تضاعف لحمض
DNA بخلايا هذا الطفل وبالتالي فإنها
لن تنقسم ميتوزياً وبالتالي فإن الخلايا التي تتلف بجسمه لن يتم تعويضها وجروحه لن
تشفى، بالإضافة إلى عدم نموه. فيصاب الطفل بأضرار بالغة تنتهي بالوفاة.



2- اختفاء مجموعة إنزيمات الربط من الخلايا
الجسدية لشخص بالغ
. (( الدور الأول سنة 2007م))


الإجابة : تقوم إنزيمات
الربط بإصلاح ما تلف من جزيئات
DNA وبالتالي فإن اختفاء إنزيمات الربط من الخلايا الجسدية لشخص بالغ
ينتج عنه تغيرات خطيرة في بروتينات الخلية وذلك نتيجة لتلف
DNA وحدوث تغيرات في المعلومات
الموجودة به.



3- معاملة المادة النشطة المسئولة عن التحول
البكتيري بإنزيم دي أوكسي ريبونيوكليز .
((الدور الثاني سنة 2007م))


الإجابة : توقفت عملية
التحول، حيث أن هذا الإنزيم له القدرة على تحليل جزيء
DNA تحليلاً كاملاً ولا يؤثر على
المركبات البروتينية أو
RNA فلما توقفت عملية التحول تأكد أن DNA هو المادة الوراثية.


4- إذا حدث تلف في أحد القواعد النيتروجينية
على شريط
DNA،
وما نتيجة حدوث تلف قاعدتين متقابلتين على شريطي
DNA في وقت واحد.


الإجابة : التلف الأول يتم
إصلاحه بكفاءة عالية بواسطة إنزيمات الربط العشرين حيث تتعرف على المنطقة التالفة
من جزيء
DNA ثم
تستبدلها بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء
التالف. أما التلف الثاني فلا تستطيع تلك الإنزيمات القيام بإصلاحه لعدم وجود نسخة
أخرى تستخدمها كقالب لإصلاح التلف .. وتكون النتيجة استمرار هذا التلف مما يُحدث
تغييراً في المعلومات الوراثية الموجودة في الـ
DNA ( يعني حدوث طفرة جينية) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة بيولوجيا ثانوية عامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات :: مساهمات المعلمين و المتعلمين و المجتمع-
انتقل الى: