منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات

أهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تهنئ مدرسة جصفا و ميت أبو خالد الثانوية بنات جميع الطالبات بالعام الدراسى الجديد2011 / 2012 م  /  و لجميع المدرسين بدوام التقدم و الرقى / و تعلن المدرسة للطالبات عن ممارسة جميع الأنشطة بالمدرسة ( كمبيوتر - مكتبة - ثقافى - اجتماعى - رياضى ...  ) و تعلن المدرسة عن دورات تدريبية على الرخصة الدولية icdl  بمقر المدرسة بقاعة الأوساط المتعددة / الحاسب الآلى بالمدرسة يهنئ الطالبات الجدد بالعام الدراسى الجديد

مرحبا بالسادة الزوار يسعدنا ابداء الاراء نحو تطوير و ازدهار العملية التعليمية و التقدم!!!! :
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Nour eleman
 
شيماء عادل توقيق
 
محمدصلاح عبدالمعطى
 
احمد علي سليمان
 
صلاح ابو محمد
 
ibrahim
 
الاميرة دنيا
 
ehabelsapa
 
ايمان محمد
 
سارة السيد
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الثلاثاء مايو 30, 2017 10:11 pm
المواضيع الأخيرة
» مذكرة جبر اولي ثانوي ترم ثاني رائعة جدا
الأربعاء مارس 25, 2015 8:51 am من طرف elkbeer

» نموذج اجابة امتحان الصف الثانى ثانوى الرسمى اللغة الانجليزية 2010 مع توزيع الدرجات
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 12:54 am من طرف salmanswin

» مراجعة مادة التاريخ للصف الأول الثانوى
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 10:47 pm من طرف sayedabdaal

» نماذج الوزارة جغرافيا اولي ثانوي + الاجابات
الثلاثاء يناير 15, 2013 10:36 am من طرف نجم ساطع

» مراجعة التنسيق الهرموني للثانوية العامة أ/ احمد علي سليمان عامر م أ الاحياء
السبت مارس 10, 2012 5:09 pm من طرف ندى الورود

» اسطوانة تعليمية فرنساوي اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني
السبت مارس 03, 2012 8:39 pm من طرف هشام صلاح

» مراجعة الاحساس / للثانوية العامة ا/ احمد علي سليمان عامر م0ا / الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 8:04 pm من طرف ehabelsapa

» مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 8:03 pm من طرف ehabelsapa

» أسئلة عامة ومتنوعة للثانوية العامة أ/ احمد علي سليمان عامر معلم خبير الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 7:59 pm من طرف ehabelsapa


شاطر | 
 

 علم والنفس والفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: علم والنفس والفلسفة   الأربعاء مارس 10, 2010 4:42 pm

هذا الموضوع الأن عن علم النفس والفلسفة لجميع طلبة علم النفس والفلسفة واى استفسار يرجي الاتصال على الاميل dr_shabana2010@yahoo.com
أميل دور كايم

كان دور كايم عالم أجتماع وإن دور كايم كرس القدر الأعظم من اهتمامه لدراسة تأثير الأبنيه الكبرى للمجتمع وتأثير المجتمع نفسه على أفكار وأفعال الأفراد الذين يعيشون فيه .كما كان صاحب التأثير الأعظم في صياغة وتشكيل النظرية البنائية الوظيفية وتأكيد أهتمامها بدراسة البناء الأجتماعي والثقافة .

دور كايم طور وأستخدم مفهوم الظاهرة الأجتماعية فأن الظاهرة الاجتماعية هي الأبنية الأجتماعية والمعايير الثقافية والقيم التي توجد خارج الفاعلين وتمارس عليهم في نفس الوقت القهر والألزام .
ومثل هذه الظواهر تمارس قهرا على الأفراد المجتمع في كل مجالات الحياة الأجتماعية.

الظواهر الاجتماعية

يرى دور كايم أنه لكي نساعد علم الاجتماع على الأبتعاد عن الفلسفه وعلى أن يكون ذا هوية واضحه ومستقله فأن موضوع المييز لعلم الأجتماع يجب أن يكون دراسة الظواهر الأجتماع يتكون مفهوم الظاهره الأجتماعية من عناصر عده ولكن العنصر الحاسم في فصل علم الأجتماع عن الفلسفه هو فكرة أن الظواهر الاجتماعية يجب دراستهاا بأعتبارهاا أشياء.

فرق دور كايم بين نطمين كبيرين من الظواهر الاجتماعية هما:
الظواهر الاجتماعية المادية
الظواهر الأجتماعية لامادية

وتقع معظم أعمال دور كايم وجوهر علم الجتماع عنده في دراسة الظواهر الأجتماعية الامادية وما يسميه علماء الاجتماع اليوم
القيم والمعايير تعد أمثلة جيدة لما كان يقصده دور كايم بالظواهر الأجتماعية الامادية

الأفضل النظر إلى الظواهر الاجتماعية الامادية على أنها ظواهر عقلية ولكنهاا ظواهر عقلية خارجية وتمارس على الافراد قهرا عليهم .

دور كايم قسم الظواهر إلى مستويات من الواقع الأجتماعي يبدأ دور كايم بمستوى الظواهر الاجتماعية المادية ليست لكونها اكثر المستوياات اهميه بالنسبه لدور كايم ولكن لان عناصرهاا تمثل في نظريته أولوية سببيه بمعنى انهاا تؤثر في الظواهر الأجتماعية الامادية التي تعد محور الاهتمام الأساسي في دراسته.

الظواهر الاجتماعية المادية مثل :
المجتمع
المكونات البنائية للمجتمع (الدولة)
العناصر المورفولجية للمجتمع

الظواهر الأجتماعية اللا مادية
المبادئ الأخلاقية
الضمير الجمعي
التصورات الجمعية
التيارات الأجتماعية


الدين

أن الدين يمثل الظاهرة الأجتماعية اللامادية بصورتهاا المطلقة وقد وصف دور كايم الظاهرة الدينية بأنها ذات طبيعة دينامية أصيله بمعنى انه ليس لديها القدرة على السيطرة على الأفراد فحسب ولكن لديهاا القدرة أيضا على السمو بهم بما يفوق قدراتهم العادية

رأى دور كايم انه من المهم دراسة الدين في مثل هذه القبائل البدائية لعدة أسباب أول هذه الأسباب

1_أن من السهل الوصول إلى رؤية عميقة للضرورة الطبيعية للدين في المجتمعات البدائية اكثر من المجتمعات الحديثة.
2_إن الديانات البدائية كأنساق فكرية لم تتطور إلى حد كبير كما هو الامر في الديانات الحديثة فأن الديانات البدائية أكثر وضوح وأقل تشويش
3_السبب الثالث فأنه على حين يتشكل الدين في المجتمع الحديث في صور مختلفة فأنه في المجتمع البدائي يتمثل في الامتثال الأخلاقي والفكري وبالتالي يمكن دراسته على نحو أفضل في صورته البدائية في المجتمعات البدائية .

دور كايم يقول أن المجتمع هو المصدر الدين .وذلك يحدد بعض الظواهر بانها مقدسة وبعض الظواهر الاخرى بانها علمانية .

الدين :هو نسق موحد من المعتقدات والممارسات التي تربط بأشياء مقدسة وهذه المعتقدات تحدد في المجتمع أخلاقي واحد وفريد يمسى الكنسية (( المكان )) ويضم الذين يؤمنون به .

تقسيم العمل في المجتمع

دور كايم صور نمطين مثاليين من المجتمعات النمط الاول بدائي يتميز بالتضامن الآلي وبناء أجتماعي متماثل نسبيا ويوجد به قدر ضئيل من تقسيم العمل .
النمط الثاني يتميز بالتضامن العضوي بقدر أكبر وأكثر تحديدا من تقسيم العمل .

الانتحار

اهتم دور كايم بتفسير البيانات في معدلات الانتحار

هناك انماط أربعة للانتحار :

1_انتحار أناني
2_أنتحار قدري
3_أنتحار الإيثاري
4_أنتحار الأنومي

يرتبط الانتحار الإيثاري بدرجة عالية من التكامل .
يرتبط الانتحار الأناني بدرجة منخفضة من التكامل .
يرتبط الأنتحار القدري بدرجة عالية من النظام .
يرتبط الأنتحار الانومي بدرجة منخفضه من النظام .

أميل دور كايم

كان دور كايم عالم أجتماع وإن دور كايم كرس القدر الأعظم من أهتمامه لدراسة تأثير الأبنيه الكبرى للمجتمع وتأثير المجتمع نفسه على أفكار وأفعال الأفراد الذين يعيشون فيه .كما كان صاحب التأثير الأعظم في صياغة وتشكيل النظرية البنائية الوظيفية وتأكيد أهتمامها بدراسة البناء الأجتماعي والثقافة .

دور كايم طور وأستخدم مفهوم الظاهرة الأجتماعية فأن الظاهرة الاجتماعية هي الأبنية الأجتماعية والمعايير الثقافية والقيم التي توجد خارج الفاعلين وتمارس عليهم في نفس الوقت القهر والألزام .
ومثل هذه الظواهر تمارس قهرا على الأفراد المجتمع في كل مجالات الحياة الأجتماعية.

الظواهر الاجتماعية

يرى دور كايم أنه لكي نساعد علم الاجتماع على الأبتعاد عن الفلسفه وعلى أن يكون ذا هوية واضحه ومستقله فأن موضوع المييز لعلم الأجتماع يجب أن يكون دراسة الظواهر الأجتماع يتكون مفهوم الظاهره الأجتماعية من عناصر عده ولكن العنصر الحاسم في فصل علم الأجتماع عن الفلسفه هو فكرة أن الظواهر الاجتماعية يجب دراستهاا بأعتبارهاا أشياء.

فرق دور كايم بين نطمين كبيرين من الظواهر الاجتماعية هما:
الظواهر الاجتماعية المادية
الظواهر الأجتماعية لامادية

وتقع معظم أعمال دور كايم وجوهر علم الجتماع عنده في دراسة الظواهر الأجتماعية الامادية وما يسميه علماء الاجتماع اليوم
القيم والمعايير تعد أمثلة جيدة لما كان يقصده دور كايم بالظواهر الأجتماعية الامادية

الأفضل النظر إلى الظواهر الاجتماعية الامادية على أنها ظواهر عقلية ولكنهاا ظواهر عقلية خارجية وتمارس على الافراد قهرا عليهم .

دور كايم قسم الظواهر إلى مستويات من الواقع الأجتماعي يبدأ دور كايم بمستوى الظواهر الاجتماعية المادية ليست لكونها اكثر المستوياات اهميه بالنسبه لدور كايم ولكن لان عناصرهاا تمثل في نظريته أولوية سببيه بمعنى انهاا تؤثر في الظواهر الأجتماعية الامادية التي تعد محور الاهتمام الأساسي في دراسته.

الظواهر الاجتماعية المادية مثل :
المجتمع
المكونات البنائية للمجتمع (الدولة)
العناصر المورفولجية للمجتمع
الظواهر الأجتماعية اللا مادية
المبادئ الأخلاقية
الضمير الجمعي
التصورات الجمعية
التيارات الأجتماعية
الدين
أن الدين يمثل الظاهرة الأجتماعية اللامادية بصورتهاا المطلقة وقد وصف دور كايم الظاهرة الدينية بأنها ذات طبيعة دينامية أصيله بمعنى انه ليس لديها القدرة على السيطرة على الأفراد فحسب ولكن لديهاا القدرة أيضا على السمو بهم بما يفوق قدراتهم العادية

رأى دور كايم انه من المهم دراسة الدين في مثل هذه القبائل البدائية لعدة أسباب أول هذه الأسباب

1_أن من السهل الوصول إلى رؤية عميقة للضرورة الطبيعية للدين في المجتمعات البدائية اكثر من المجتمعات الحديثة.
2_إن الديانات البدائية كأنساق فكرية لم تتطور إلى حد كبير كما هو الامر في الديانات الحديثة فأن الديانات البدائية أكثر وضوح وأقل تشويش
3_السبب الثالث فأنه على حين يتشكل الدين في المجتمع الحديث في صور مختلفة فأنه في المجتمع البدائي يتمثل في الامتثال الأخلاقي والفكري وبالتالي يمكن دراسته على نحو أفضل في صورته البدائية في المجتمعات البدائية .

دور كايم يقول أن المجتمع هو المصدر الدين .وذلك يحدد بعض الظواهر بانها مقدسة وبعض الظواهر الاخرى بانها علمانية .

الدين :هو نسق موحد من المعتقدات والممارسات التي تربط بأشياء مقدسة وهذه المعتقدات تحدد في المجتمع أخلاقي واحد وفريد يمسى الكنسية (( المكان )) ويضم الذين يؤمنون به .

تقسيم العمل في المجتمع

دور كايم صور نمطين مثاليين من المجتمعات النمط الاول بدائي يتميز بالتضامن الآلي وبناء أجتماعي متماثل نسبيا ويوجد به قدر ضئيل من تقسيم العمل .
النمط الثاني يتميز بالتضامن العضوي بقدر أكبر وأكثر تحديدا من تقسيم العمل .

الانتحار

اهتم دور كايم بتفسير البيانات في معدلات الانتحار

هناك انماط أربعة للانتحار :

1_انتحار أناني
2_أنتحار قدري
3_أنتحار الإيثاري
4_أنتحار الأنومي

يرتبط الانتحار الإيثاري بدرجة عالية من التكامل .
يرتبط الانتحار الأناني بدرجة منخفضة من التكامل .
يرتبط الأنتحار القدري بدرجة عالية من النظام .
يرتبط الأنتحار الانومي بدرجة منخفضه من النظام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
محمدصلاح عبدالمعطى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 23
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: علم والنفس والفلسفة   الثلاثاء مارس 30, 2010 6:35 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forsanquran.ahlamontada.net/
 
علم والنفس والفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات :: إنجازات الطلبة-
انتقل الى: