هذا الموضوع الأن عن علم النفس والفلسفة لجميع طلبة علم النفس والفلسفة واى استفسار يرجي الاتصال على الاميل
dr_shabana2010@yahoo.com أميل دور كايم
كان دور كايم عالم أجتماع وإن دور كايم كرس القدر الأعظم من اهتمامه لدراسة تأثير الأبنيه الكبرى للمجتمع وتأثير المجتمع نفسه على أفكار وأفعال الأفراد الذين يعيشون فيه .كما كان صاحب التأثير الأعظم في صياغة وتشكيل النظرية البنائية الوظيفية وتأكيد أهتمامها بدراسة البناء الأجتماعي والثقافة .
دور كايم طور وأستخدم مفهوم الظاهرة الأجتماعية فأن الظاهرة الاجتماعية هي الأبنية الأجتماعية والمعايير الثقافية والقيم التي توجد خارج الفاعلين وتمارس عليهم في نفس الوقت القهر والألزام .
ومثل هذه الظواهر تمارس قهرا على الأفراد المجتمع في كل مجالات الحياة الأجتماعية.
الظواهر الاجتماعية
يرى دور كايم أنه لكي نساعد علم الاجتماع على الأبتعاد عن الفلسفه وعلى أن يكون ذا هوية واضحه ومستقله فأن موضوع المييز لعلم الأجتماع يجب أن يكون دراسة الظواهر الأجتماع يتكون مفهوم الظاهره الأجتماعية من عناصر عده ولكن العنصر الحاسم في فصل علم الأجتماع عن الفلسفه هو فكرة أن الظواهر الاجتماعية يجب دراستهاا بأعتبارهاا أشياء.
فرق دور كايم بين نطمين كبيرين من الظواهر الاجتماعية هما:
الظواهر الاجتماعية المادية
الظواهر الأجتماعية لامادية
وتقع معظم أعمال دور كايم وجوهر علم الجتماع عنده في دراسة الظواهر الأجتماعية الامادية وما يسميه علماء الاجتماع اليوم
القيم والمعايير تعد أمثلة جيدة لما كان يقصده دور كايم بالظواهر الأجتماعية الامادية
الأفضل النظر إلى الظواهر الاجتماعية الامادية على أنها ظواهر عقلية ولكنهاا ظواهر عقلية خارجية وتمارس على الافراد قهرا عليهم .
دور كايم قسم الظواهر إلى مستويات من الواقع الأجتماعي يبدأ دور كايم بمستوى الظواهر الاجتماعية المادية ليست لكونها اكثر المستوياات اهميه بالنسبه لدور كايم ولكن لان عناصرهاا تمثل في نظريته أولوية سببيه بمعنى انهاا تؤثر في الظواهر الأجتماعية الامادية التي تعد محور الاهتمام الأساسي في دراسته.
الظواهر الاجتماعية المادية مثل :
المجتمع
المكونات البنائية للمجتمع (الدولة)
العناصر المورفولجية للمجتمع
الظواهر الأجتماعية اللا مادية
المبادئ الأخلاقية
الضمير الجمعي
التصورات الجمعية
التيارات الأجتماعية
الدين
أن الدين يمثل الظاهرة الأجتماعية اللامادية بصورتهاا المطلقة وقد وصف دور كايم الظاهرة الدينية بأنها ذات طبيعة دينامية أصيله بمعنى انه ليس لديها القدرة على السيطرة على الأفراد فحسب ولكن لديهاا القدرة أيضا على السمو بهم بما يفوق قدراتهم العادية
رأى دور كايم انه من المهم دراسة الدين في مثل هذه القبائل البدائية لعدة أسباب أول هذه الأسباب
1_أن من السهل الوصول إلى رؤية عميقة للضرورة الطبيعية للدين في المجتمعات البدائية اكثر من المجتمعات الحديثة.
2_إن الديانات البدائية كأنساق فكرية لم تتطور إلى حد كبير كما هو الامر في الديانات الحديثة فأن الديانات البدائية أكثر وضوح وأقل تشويش
3_السبب الثالث فأنه على حين يتشكل الدين في المجتمع الحديث في صور مختلفة فأنه في المجتمع البدائي يتمثل في الامتثال الأخلاقي والفكري وبالتالي يمكن دراسته على نحو أفضل في صورته البدائية في المجتمعات البدائية .
دور كايم يقول أن المجتمع هو المصدر الدين .وذلك يحدد بعض الظواهر بانها مقدسة وبعض الظواهر الاخرى بانها علمانية .
الدين :هو نسق موحد من المعتقدات والممارسات التي تربط بأشياء مقدسة وهذه المعتقدات تحدد في المجتمع أخلاقي واحد وفريد يمسى الكنسية (( المكان )) ويضم الذين يؤمنون به .
تقسيم العمل في المجتمع
دور كايم صور نمطين مثاليين من المجتمعات النمط الاول بدائي يتميز بالتضامن الآلي وبناء أجتماعي متماثل نسبيا ويوجد به قدر ضئيل من تقسيم العمل .
النمط الثاني يتميز بالتضامن العضوي بقدر أكبر وأكثر تحديدا من تقسيم العمل .
الانتحار
اهتم دور كايم بتفسير البيانات في معدلات الانتحار
هناك انماط أربعة للانتحار :
1_انتحار أناني
2_أنتحار قدري
3_أنتحار الإيثاري
4_أنتحار الأنومي
يرتبط الانتحار الإيثاري بدرجة عالية من التكامل .
يرتبط الانتحار الأناني بدرجة منخفضة من التكامل .
يرتبط الأنتحار القدري بدرجة عالية من النظام .
يرتبط الأنتحار الانومي بدرجة منخفضه من النظام .
أميل دور كايم
كان دور كايم عالم أجتماع وإن دور كايم كرس القدر الأعظم من أهتمامه لدراسة تأثير الأبنيه الكبرى للمجتمع وتأثير المجتمع نفسه على أفكار وأفعال الأفراد الذين يعيشون فيه .كما كان صاحب التأثير الأعظم في صياغة وتشكيل النظرية البنائية الوظيفية وتأكيد أهتمامها بدراسة البناء الأجتماعي والثقافة .
دور كايم طور وأستخدم مفهوم الظاهرة الأجتماعية فأن الظاهرة الاجتماعية هي الأبنية الأجتماعية والمعايير الثقافية والقيم التي توجد خارج الفاعلين وتمارس عليهم في نفس الوقت القهر والألزام .
ومثل هذه الظواهر تمارس قهرا على الأفراد المجتمع في كل مجالات الحياة الأجتماعية.
الظواهر الاجتماعية
يرى دور كايم أنه لكي نساعد علم الاجتماع على الأبتعاد عن الفلسفه وعلى أن يكون ذا هوية واضحه ومستقله فأن موضوع المييز لعلم الأجتماع يجب أن يكون دراسة الظواهر الأجتماع يتكون مفهوم الظاهره الأجتماعية من عناصر عده ولكن العنصر الحاسم في فصل علم الأجتماع عن الفلسفه هو فكرة أن الظواهر الاجتماعية يجب دراستهاا بأعتبارهاا أشياء.
فرق دور كايم بين نطمين كبيرين من الظواهر الاجتماعية هما:
الظواهر الاجتماعية المادية
الظواهر الأجتماعية لامادية
وتقع معظم أعمال دور كايم وجوهر علم الجتماع عنده في دراسة الظواهر الأجتماعية الامادية وما يسميه علماء الاجتماع اليوم
القيم والمعايير تعد أمثلة جيدة لما كان يقصده دور كايم بالظواهر الأجتماعية الامادية
الأفضل النظر إلى الظواهر الاجتماعية الامادية على أنها ظواهر عقلية ولكنهاا ظواهر عقلية خارجية وتمارس على الافراد قهرا عليهم .
دور كايم قسم الظواهر إلى مستويات من الواقع الأجتماعي يبدأ دور كايم بمستوى الظواهر الاجتماعية المادية ليست لكونها اكثر المستوياات اهميه بالنسبه لدور كايم ولكن لان عناصرهاا تمثل في نظريته أولوية سببيه بمعنى انهاا تؤثر في الظواهر الأجتماعية الامادية التي تعد محور الاهتمام الأساسي في دراسته.
الظواهر الاجتماعية المادية مثل :
المجتمع
المكونات البنائية للمجتمع (الدولة)
العناصر المورفولجية للمجتمع
الظواهر الأجتماعية اللا مادية
المبادئ الأخلاقية
الضمير الجمعي
التصورات الجمعية
التيارات الأجتماعية
الدين
أن الدين يمثل الظاهرة الأجتماعية اللامادية بصورتهاا المطلقة وقد وصف دور كايم الظاهرة الدينية بأنها ذات طبيعة دينامية أصيله بمعنى انه ليس لديها القدرة على السيطرة على الأفراد فحسب ولكن لديهاا القدرة أيضا على السمو بهم بما يفوق قدراتهم العادية
رأى دور كايم انه من المهم دراسة الدين في مثل هذه القبائل البدائية لعدة أسباب أول هذه الأسباب
1_أن من السهل الوصول إلى رؤية عميقة للضرورة الطبيعية للدين في المجتمعات البدائية اكثر من المجتمعات الحديثة.
2_إن الديانات البدائية كأنساق فكرية لم تتطور إلى حد كبير كما هو الامر في الديانات الحديثة فأن الديانات البدائية أكثر وضوح وأقل تشويش
3_السبب الثالث فأنه على حين يتشكل الدين في المجتمع الحديث في صور مختلفة فأنه في المجتمع البدائي يتمثل في الامتثال الأخلاقي والفكري وبالتالي يمكن دراسته على نحو أفضل في صورته البدائية في المجتمعات البدائية .
دور كايم يقول أن المجتمع هو المصدر الدين .وذلك يحدد بعض الظواهر بانها مقدسة وبعض الظواهر الاخرى بانها علمانية .
الدين :هو نسق موحد من المعتقدات والممارسات التي تربط بأشياء مقدسة وهذه المعتقدات تحدد في المجتمع أخلاقي واحد وفريد يمسى الكنسية (( المكان )) ويضم الذين يؤمنون به .
تقسيم العمل في المجتمع
دور كايم صور نمطين مثاليين من المجتمعات النمط الاول بدائي يتميز بالتضامن الآلي وبناء أجتماعي متماثل نسبيا ويوجد به قدر ضئيل من تقسيم العمل .
النمط الثاني يتميز بالتضامن العضوي بقدر أكبر وأكثر تحديدا من تقسيم العمل .
الانتحار
اهتم دور كايم بتفسير البيانات في معدلات الانتحار
هناك انماط أربعة للانتحار :
1_انتحار أناني
2_أنتحار قدري
3_أنتحار الإيثاري
4_أنتحار الأنومي
يرتبط الانتحار الإيثاري بدرجة عالية من التكامل .
يرتبط الانتحار الأناني بدرجة منخفضة من التكامل .
يرتبط الأنتحار القدري بدرجة عالية من النظام .
يرتبط الأنتحار الانومي بدرجة منخفضه من النظام .