منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات

أهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تهنئ مدرسة جصفا و ميت أبو خالد الثانوية بنات جميع الطالبات بالعام الدراسى الجديد2011 / 2012 م  /  و لجميع المدرسين بدوام التقدم و الرقى / و تعلن المدرسة للطالبات عن ممارسة جميع الأنشطة بالمدرسة ( كمبيوتر - مكتبة - ثقافى - اجتماعى - رياضى ...  ) و تعلن المدرسة عن دورات تدريبية على الرخصة الدولية icdl  بمقر المدرسة بقاعة الأوساط المتعددة / الحاسب الآلى بالمدرسة يهنئ الطالبات الجدد بالعام الدراسى الجديد

مرحبا بالسادة الزوار يسعدنا ابداء الاراء نحو تطوير و ازدهار العملية التعليمية و التقدم!!!! :
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Nour eleman
 
شيماء عادل توقيق
 
محمدصلاح
 
صلاح ابو محمد
 
احمد علي سليمان
 
ibrahim
 
الاميرة دنيا
 
ehabelsapa
 
ايمان محمد
 
عزت التهامى
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ الإثنين سبتمبر 23, 2013 11:11 pm
المواضيع الأخيرة
» نموذج اجابة امتحان الصف الثانى ثانوى الرسمى اللغة الانجليزية 2010 مع توزيع الدرجات
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 12:54 am من طرف salmanswin

» مراجعة مادة التاريخ للصف الأول الثانوى
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 10:47 pm من طرف sayedabdaal

» مذكرة جبر اولي ثانوي ترم ثاني رائعة جدا
الثلاثاء فبراير 12, 2013 8:31 pm من طرف sheriefshiko

» نماذج الوزارة جغرافيا اولي ثانوي + الاجابات
الثلاثاء يناير 15, 2013 10:36 am من طرف نجم ساطع

» مراجعة التنسيق الهرموني للثانوية العامة أ/ احمد علي سليمان عامر م أ الاحياء
السبت مارس 10, 2012 5:09 pm من طرف ندى الورود

» اسطوانة تعليمية فرنساوي اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني
السبت مارس 03, 2012 8:39 pm من طرف هشام صلاح

» مراجعة الاحساس / للثانوية العامة ا/ احمد علي سليمان عامر م0ا / الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 8:04 pm من طرف ehabelsapa

» مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 8:03 pm من طرف ehabelsapa

» أسئلة عامة ومتنوعة للثانوية العامة أ/ احمد علي سليمان عامر معلم خبير الاحياء
الأحد مايو 22, 2011 7:59 pm من طرف ehabelsapa

شاطر | 
 

 مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد علي سليمان



عدد المساهمات: 26
تاريخ التسجيل: 16/03/2010
العمر: 55
الموقع: الدقهلية / ميت غمر

مُساهمةموضوع: مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء   الإثنين أبريل 05, 2010 6:33 pm

التكاثر في الكائنات الحية



أ ) اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي :

1- الطائفة التي ينتمي إليها الإنسان وتتميز بحمل الجنين حتى الولادة .

2- كيس يتدلى خارج تجويف بطن الإنسان الذكر ويحوي بداخله الخصيتين .

3- أنابيب ملتفة حول بعضها تخرج من كل خصية وتصب في الوعاء الناقل .

4- جزء من الجهاز التناسلي الذكري يفرز سائل يحتوي على سكر الفركتوز لتغذية الحيوانات المنوية.

5- غدد تفرز سائل قلوي لمعادلة الوسط الحمضي في قناة مجرى البول لكي يصبح وسط متعادل لمرور الحيوانات المنوية فيه وهذا السائل القلوي يمر في قناة مجرى البول قبل مرور الحيوانات المنوية فيها.

6- عضو ذكري يتكون من نسيج ليفي تمر فيه قناة مجرى البول حيث ينتقل من خلالها البول والحيوانات المنوية كل على حدة .

7- الوحدات الوظيفية للخصية .

8- خلايا بالخصية تفرز هرمون التستوستيرون .

9- خلايا داخل كل أنيبيبة منوية تفرز سائل يعمل على تغذية الحيوانات المنوية داخل الخصية ويعتقد أن لها وظيفة مناعية أيضاً .

10- الخلايا المبطنة لكل أنيبيبة منوية .

11- إحدى مراحل تكوين الحيوانات المنوية تنتج عنها أمهات المني .

12- إحدى مراحل تكوين الحيوانات المنوية تختزن فيها أمهات المني قدراً من الغذاء وتتحول إلى خلايا منوية أولية (2 ن ) .

13- إحدى مراحل تكوين الحيوانات المنوية تختزل فيها عدد الصبغيات إلى النصف .

14- المرحلة التي تتحول فيها الطلائع المنوية إلى حيوانات منوية .

15- المسئول عن إفراز إنزيم الهيالويورنيز في مقدمة رأس الحيوان المنوي .

16- كيس عضلي مرن يوجد بين عظام الحوض في المرأة ومزود بجدار عضلي سميك قوي .

17- قناة عضلية يصل طولها إلى حوالي 7 سم تبدأ من عنق الرحم وتنتهي بالفتحة التناسلية .

18- الفترة الزمنية التي يتوقف فيها نشاط المبيضين عن إنتاج البويضات وتقل الهرمونات وتنكمش خلالها بطانة الرحم .

19- حمض يعمل على تماسك غلاف البويضة .

20- فترة معينة ينشط فيها المبيض في أنثى الثدييات المشيمية البالغة بصفة دورية تتزامن مع وظيفة التزاوج والإنجاب فيها .

21- اندماج المشيج المذكر (الحيوان المنوي) مع المشيج المؤنث ( البويضة ) لتكوين الزيجوت ، الذي ينقسم مكوناً الجنين .

22- كتلة من الخلايا الصغيرة تهبط بدفع أهداب قناة فالوب لها لتصل إلى الرحم وتنغمس بين ثنايا جداره السميك في نهاية الأسبوع الأول .

23- الغشاء الخارجي المحيط بالجنين لحمايته .

24- الغشاء الداخلي المحيط بالجنين .

25- غدة لا قنوية تتكون من بقايا حويصلة جراف .

26 – نسيج غني بالشعيرات الدموية يصل طوله حوالي 70 سم وهو يصل بين الجنين والمشيمة .

27- خملات أصبيعة الشكل تنغمس داخل بطانة الرحم وتتلامس فيها الشعيرات الدموية لكل من الجنين والأم .

28- من وسائل منع الحمل التي تمنع استقرار البويضة المخصبة في بطانة الرحم .

2/أسئلة التعليلات والتفسير العلمي

1- يختلف التجدد في الهيدرا عن التجدد في القشريات والبرمائيات.

? إن القدرة على التجدد تقل برقي الحيوان فهو في القشريات والبرمائيات يقتصر على استعاضة الأجزاء المبتورة فقط . أما في الهيدرا وكذلك الإسفنج وبعض الديدان ونجم البحر فلديها- بإذن الله عز وجل- القدرة على تجديد الأجزاء المفقودة من أجسامها عند تعرضها لحادث أو تمزق . فيكون التجدد في الهيدرا أوضح مما في القشريات .

2- يلجأ الإسبيروجيرا أحياناً للاقتران الجانبي .

? يحدث ذلك عند تعرضها للجفاف أو تغير حرارة الماء أو نقاوته ، ويحدث هذا الاقتران بين الخلايا المتجاورة في نفس الخيط الطحلبي حيث تنتقل مكونات إحدى الخليتين إلى الخلية المجاورة لها من خلال فتحة في الجدار الفاصل بينهما .

3- يلي الاقتران في طحلب الإسبيروجيرا انقسام ميوزي .

? حتى تعود لخلاياه الصفة الفردية (ن) مرة ثانية حيث إن خيط الطحلب خلاياه فردية الصبغيات (ن ) وبعد الاقتران تتكون اللاقحة (2ن) .

4- نواة الإندوسبيرم ثلاثية المجموعة الصبغية .

? لأنها ناتجة من اندماج نواة ذكرية (ن) مع نواتا الكيس الجنيني (2ن) .

5- تضاف خلاصة حبوب اللقاح على مبايض الأزهار .

? لتنبيه المبيض للنمو وتكوين ثمرة بدون بذور ( إثمار عذري) .

6- في الإثمار العذري يتم تكوين ثمار بدون بذور .

? لأن هذه الثمار تكونت بدون عملية الإخصاب مثل الموز والأناناس .

7- يؤدي نضج الثمار والبذور غالباً إلى تعطيل النمو الخضري للنبات أو إلى موته وخاصة في النباتات الحولية

? بسبب ( أ ) استهلاك المواد الغذائية المختزنة . (ب) تثبيط الهرمونات .

8- ذبول الزهرة وسقوطها أحياناً دون تكوين الثمرة .

? لأنه لم يتم التلقيح والإخصاب .

9- وجود النقير في كل من البويضة والبذرة .

? بالنسبة للبويضة يتم من خلاله إخصابها ، أما النقير في البذرة فيدخل منه الماء إلى البذرة عند الإنبات.

10- دورة حياة السراخس تُعد مثالاً نموذجياً لظاهرة تعاقب الأجيال في الأحياء .

? لأنه خلالها يتعاقب طور جرثومي (2ن) يتكاثر لا جنسياً بالجراثيم مع طور مشيجي (ن) يتكاثر جنسياً بالأمشاج .

11- يُعتبر التوالد البكري نوعاً خاصاً من التكاثر اللاجنسي .

? لأنه يتم إنتاج الأبناء من أب واحد فقط .

12- ذكور حشرة النحل أحادية المجموعة الصبغية (ن) بينما الملكة والشغالات ثنائية المجموعة الصبغية (2ن)

? لأن الملكة تنتج نوعين من البيض ، فهناك بيضاً ينمو بدون إخصاب لتكوين ذكور النحل التي تصبح أحادية المجموعة الصبغية (ن) ، والنوع الآخر من البيض ينمو بعد الإخصاب لتكوين الإناث وحسب نوع الغذاء بعد ذلك إما ملكة أو شغالات ثنائية العدد الصبغي (2ن) .

13- حشرة المن ثنائية المجموعة الصبغية رغم نشأتها من توالد بكري .

? لأن بويضات حشرة المن تكونت أصلاً من انقسام ميتوزي فتنمو إلى أفراد ثنائية المجموعة الصبغية (2ن) .

14- الأحياء الطفيلية أكثر نسلاً من الكائنات الحرة .

? لتعويض الفاقد منها لكثرة المخاطر التي تتعرض لها .

15- الأحياء البدائية أو قصيرة العمر تنتج نسلاً أكثر من الأخرى المتقدمة أو طويلة العمر .

? وذلك لما تلقاه الأحياء المتقدمة من رعاية وحماية من الآباء .

16- إنتاج الحيوانات المنوية في ذكر النحل بالانقسام الميتوزي وليس الميوزي .

? لأن خلايا ذكر النحل أحادية المجموعة الصبغية (ن) حيث نشأت تلك الذكور بالتوالد البكري .. فلابد من الانقسام الميتوزي في خصية الذكر حتى يظل العدد الصبغي للحيوانات المنوية أحادي العدد الصبغي(ن) إذ لا يمكن أن تكون (1/2 ن ) .

17- تظهر أعراض الملاريا على المريض على فترات متقطعة وليست بصفة مستمرة .

? لحدوث عدة دورات من التكاثر اللاجنسي (بالتقطع) لطفيل الملاريا في كرات الدم الحمراء للإنسان وتستغرق كل منها يومين حيث تتحرر الميزوزيتات بأعداد هائلة كل يومين بعد تفتت كريات الدم الحمراء المصابة فيظهر على المصاب حينئذ أعراض حمى الملاريا كارتفاع درجة الحرارة والرعشة والعرق الغزير .

18- تعامل الحيوانات المنوية للماشية بالطرد المركزي أو تعرضها لمجال كهربي محدود .

? وذلك لكي يتم التحكم في جنس حيوانات المزرعة ( الماشية مثلاً ) لإنتاج ذكور فقط من أجل إنتاج اللحوم أو إناث فقط لإنتاج الألبان والتكاثر حسب الحاجة .

19- أهمية وجود القطعة الوسطى للحيوان المنوي أثناء إخصاب البويضة .

? لوجود الميتوكوندريا التي تكسب الحيوان المنوي الطاقة اللازمة لحركته .

20 – ضرورة دخول كل من رأس الحيوان المنوي وعنقه إلى داخل البويضة عند الإخصاب .

? لوجود النواة التي تحمل المعلومات الوراثية الخاصة بالذكر( ن = 23 كروموسوم) في رأس الحيوان المنوي. كما أن العنق يحتوي على السنتريولين وهما يلعبان دوراً هاماً في انقسام البويضة المخصبة.

21- يضمر الجسم الأصفر في الشهر الرابع من الحمل ومع ذلك لا يحدث إجهاض .

? لأن المشيمة حينئذ تكون قد تقدم نموها في الرحم وتصبح قادرة - بإذن الله تعالى- على إفراز هرمون البروجسترون فتحل محل الجسم الأصفر في إفراز هذا الهرمون .

22- يشترط لحدوث الإخصاب أن تكون الحيوانات المنوية بأعداد هائلة .

? أ – لأنه يفقد الكثير منها أثناء رحلتها إلى البويضة .

ب – تشترك هذه الحيوانات المنوية معاً في إفراز إنزيم الهيالويورنيز الذي يذيب جزء من غلاف البويضة ( المتماسك بحمض الهيالويورنيك) فيدخل حيوان منوي واحد .

وخلاصة أو ملخص الإجابة السابقة هي "لتلافي ما يفقد منها وضماناً لإتمام الإخصاب" .

23- يتضخم جدار الرحم ويصبح غدياً بمجرد إخصاب البويضة .

? أ – استعداداً لاستقبال البويضة المخصبة التي تنغمس بين جداره السميك في نهاية الأسبوع الأول من الإخصاب .

ب – وهذا الشكل الغدي المتميز بالإمداد الدموي لازم لتكوين الجنين طوال أشهر الحمل التسعة .

ج – هذا الشكل الغدي للرحم كان بتنبيه من هرموني الإستروجين والبروجسترون من حويصلة جراف والجسم الأصفر .

24- وجود الخصيتان خارج الجسم في معظم الثدييات .

? لأن بقائهما في ذلك الوضع يعمل على انخفاض درجة حرارتهما عن درجة حرارة الجسم بما يناسب تكوين الحيوانات المنوية بهما .

25- وفرة أنواع من الكائنات الحية وندرة البعض الآخر .

? الأنواع المتوفرة تعبر عن نجاح أسلافها في التكاثر ، وتخطي المصاعب والمخاطر التي واجهتها عبر الأجيال المتلاحقة – بعكس العديد من الكائنات النادرة والمنقرضة التي لم تنجح في التكاثر وتخطي المخاطر فلم تستمر ولم يتواصل تكاثرها.

26- عدد الصبغيات في خلايا الأفراد الجديدة هو نفسه في خلايا الكائن الحي الأصلي الذي يتكاثر لا جنسياً.

? لأن التكاثر اللاجنسي يعتمد على الانقسام الميتوزي الذي تكون الخلايا الناتجة عنه محتوية على نفس عدد صبغيات الخلية الأم الأصلية.

** التكاثرفي الكائنات الحية :-

1- ماذا يقصد بالانشطار الثنائي ؟ وفي أي الكائنات يحدث ؟

? هو انقسام ميتوزي للكائن وحيد الخلية بهدف التكاثر ، حيث ينقسم الفرد إلى فردين .

شيوعه : الأوليات الحيوانية مثل الأميبا والبراميسيوم – البكتيريا – الطحالب البسيطة .

2- اكتب نبذة مختصرة عن التبرعم .

? هو نوع من التكاثر اللاجنسي بتكوين برعم ينمو مكوناً فرداً صغيراً يشبه الأب .

شيوعه في الخميرة والهيدرا والإسفنج .

3- اكتب نبذة مختصرة عن الإخصاب المزدوج . ( راجع المصطلحات )

4- ما المقصود بدورة التزاوج ؟ اذكر بعض الأمثلة لهذه الدورة في الثدييات المختلفة .

صيغة أخرى ( اكتب نبذة مختصرة عن دورة التزاوج ) .

? هي فترات معينة ينشط فيها مبيض الأنثى البالغة للثدييات المشيمية بصفة دورية منتظمة تتزامن مع وظيفة التزاوج والإنجاب فيها .

مدتها : - الأسد والنمر : سنوية . - القطط والكلاب : نصف سنوية .

- الأرانب والفئران : شهرية . - الإنسان : 28 يوماً وتسمى (دورة الطمث أو دورة الحيض)

مراحلها : أ ) مرحلة نضج البويضة : (10 أيام ) . ب) مرحلة التبويض : (14 يوم ) .

ج ) مرحلة الطمث : ( 3 : 5 أيام ) .

5- اكتب نبذة مختصرة عن بنوك الأمشاج .

? بنوك الأمشاج : عملية حفظ الأمشاج الحيوانية ( كالماشية ) حية لمدة طويلة ( تصل إلى 20 سنة ) باستخدام التبريد الشديد ( - 120ْم ) لتستخدم بعدها في التلقيح الصناعي .

الهدف من إنشائها :

1- تطبيق التقنيات لإنتاج الماشية بطريقة اقتصادية .

2- التحكم في جنس المواليد فيها عن طريق فصل الحيوانات المنوية ( X ) عن (Y) باستخدام الطرد المركزي المفرِّق ، أو تعريضها لمجال كهربي محدود لإنتاج ذكور أو إناث حسب الحاجة .

3- تلبية رغبات بعض الناس في الاحتفاظ بأمشاجهم ضماناً لاستمرار أجيالهم حتى بعد وفاتهم (وهذا حرام شرعاً عندنا نحن المسلمين ) .



3) أسئلة المصطلحات والمفاهيم العلمية:

( أ ) اكتب المصطلح أو المفهوم العلمي الذي يدل على كل عبارة مما يأتي :

1- خلايا وحيدة متحورة للنمو مباشرة إلى نباتات كاملة .

2- قدرة البويضة على النمو لتكوين فرد جديد بدون إخصاب من المشيج الذكري.

3- تعاقب التكاثر اللاجنسي مع التكاثر الجنسي في دورة حياة بعض الكائنات الحية .

4- من الأوليات الجرثومية التي تتطفل على الإنسان وإنثى بعوضة الأنوفيليس .

5- أشكال مغزلية دقيقة في دورة حياة البلازموديوم تعتبر هي الطور المعدي .

6- طريقة تنقسم بها النواة في دورة حياة البلازموديوم في جسم الإنسان .

7- الطور الذي يتلاشى في دورة حياة السرخسيات ( مثل كزبرة البئر والفوجير) .

8- المناسل المذكرة في السرخسيات .

9- المناسل المؤنثة في السرخسيات .

10- الأمشاج الذكرية المتحررة من الأنثريديا في السرخسيات .

11- العائل الأساسي للبلهارسيا والذي تتكاثر فيه جنسياً .

12- العائل الوسيط في دورة حياة البلهارسيا .

13- الطور الذي يدخل إلى القواقع في دورة حياة البلهارسيا .

14- الطور السائد في دورة حياة نبات الفوجير أو أي سرخس آخر .

( ب ) اكتب المفهوم أو المصطلح العلمي الذي يدل على كل عبارة مما يأتي :

1- مجموعة كبيرة من النباتات البذرية تنشأ بذورها داخل غلاف ثمري وتعرف بمغطاة البذور .

2- ساق تحورت أوراقها لتكون الأجزاء الزهرية المختلفة .

3- ورقة خضراء أو حرشفية تخرج من إبطها الزهرة .

4- مجموعة الأزهار والمحور الزهري المتجمعة عليه .

5- المحيطان الخارجيان في أزهار معظم نباتات الفلقة الواحدة كالتيوليب والبصل .

6- نسيج غذائي يحيط بالكيس الجنيني لبويضة النباتات الزهرية .

7- الخلايا الثلاثية البعيدة عن النقير داخل الكيس الجنيني .

8- انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم نفس الزهرة أو إلى ميسم زهرة أخرى على نفس النبات.

9- انتقال حبوب من متك زهرة على نبات إلى ميسم زهرة على نبات آخر من نفس النوع .

10- بذور يحتفظ فيها الجنين بالإندوسبيرم كبذور الفلقة الواحدة .

11- بذور التحمت فيها أغلفة المبيض مع أغلفة البويضة لتكوين ثمرة بها بذرة واحدة أو بصيغة أخرى (ثمرة وحيدة البذرة التحمت فيها أغلفة المبيض مع أغلفة البويضة ) .

12- البذور التي يتغذى فيها الجنين على الإندوسبرم مما يضطر النبات إلى تخزين غذاء آخر للجنين في فلقتين .

13- الأغلفة البيضية المحيطة ببذور ذات الفلقتين .

14- الثمرة التي يتشحم فيها أي جزء غير مبيضها بالغذاء .

15- عملية تكوين ثمار بدون بذور .

16- حبوب لقاح مطحونة في الأثير الكحولي .

17- نوع النمو الذي يتعطل أو يموت عند نضج الثمار والبذور غالباً .

18- العملية التي توفر للزهرة الخلايا الذكرية اللازمة لعملية الإخصاب في البويضة كما تحفز هذه العملية نشاط الأوكسينات اللازمة لنمو المبيض إلى ثمرة ناضجة حتى لو لم يحدث إخصاب .

19- اندماج نواة ذكرية مع نواتا الكيس الجنيني لتكوين نواة الإندوسبيرم .20- اندماج إحدى النواتين الذكريتين بالبيضة والأخرى مع نواتا الكيس الجنيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمدصلاح
Admin


عدد المساهمات: 58
تاريخ التسجيل: 28/03/2010
العمر: 19
الموقع: http://www.forsanelquran.com

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء   الجمعة نوفمبر 26, 2010 5:36 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.forsanelquran.com
ehabelsapa



عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء   الأحد مايو 22, 2011 8:00 pm

thanks very much
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ehabelsapa



عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء   الأحد مايو 22, 2011 8:03 pm

Thanx 4 u...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مراجعة التكاثر في الكائنات الحية ثانوية عامة أ احمد علي سليمان عامر / معلم خبير الاحياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حقيقة وفاة عامر منيب
» موقع مراجعة معلومات شهادة الابتدائي cinq.onec.dz
»  بعد القبض على احمد الجندى وتلفيق القضايا وقفة لأهالى قرية بالدقهلية احتجاجا على اتهام رياضى بالإتجار فى السلاح
» برنامج دردشة جديد يشبه السكايب وفيه دردشة عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة جصفا وميت أبو خالد الثانوية بنات :: مساهمات المعلمين و المتعلمين و المجتمع-